دليل الأسئلة الشائعة؟

{{labels.lbl_Question}} {{labels.lbl_Question1}}

- {{labels.lbl_Question1Header}}

{{labels.lbl_FirstStep}}

{{labels.lbl_Q1FirstStep1}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep2}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep3}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep4}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep5}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep6}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep7}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep8}}
{{labels.lbl_Q1FirstStep9}}

{{labels.lbl_SecondStep}}

{{labels.lbl_SecondStep1}}
{{labels.lbl_SecondStep2}}
{{labels.lbl_SecondStep3}}
{{labels.lbl_SecondStep4}}
{{labels.lbl_SecondStep5}}

{{labels.lbl_Question}} كيف يمكنني إستعادة كلمة المرور في حالة نسيانها؟

{{labels.lbl_Question6Ans1}}
{{labels.lbl_Question6Ans2}}

  • رقم الهوية / الاقامة: رقم الهوية المستخدم في الحساب الذي تريد إستعادة كلمة المرور الخاصة به
  • تاريخ الميلاد: تاريخ الميلاد الهجري المستخدم في الحساب
  • رقم الجوال: رقم الجوال المستخدم في الحساب والذي تم إدخاله وتأكيده في الملف الشخصي
  • مجرد الضغط على "إرسال" بعد إستكمال البيانات، سيتم إرسال رمز التحقق لرقم الجوال المسجل
  • قم بإدخال رمز التحقق، حتى تتمكن من إدخال كلمة المرور الجديدة

{{labels.lbl_Question}} {{labels.lbl_Question15}}

{{labels.lbl_Question15A}}

{{labels.lbl_Question}} {{labels.lbl_Question16}}

{{labels.lbl_Question16A}}

{{labels.lbl_Question}} {{labels.lbl_Question17}}

{{labels.lbl_Question17A}}

{{labels.lbl_Question}} {{labels.lbl_Question18}}

{{labels.lbl_Question18A}}

{{labels.lbl_Question}} من المستفيدين الذين يجب عليه تحديث بياناتهم؟

الذين يجب عليهم تحديث بياناتهم هم المستفيدين ذوي الإعاقة الذين يتلقون اعانة مالية وانتهت المدة النظامية على اخر تقييم لحالتهم الطبية ويتطلب منهم عمل إعادة تقييم لحالتهم حسب التالي:

  • • الذين يصرف لهم اعانة مالية وفق المادة 23 ، ومقدارها ( 1666 ريال أو 1166 ريال ) شهرياً يتطلب منهم عمل إعادة تقييم لحالتهم الطبية كل خمس سنوات.
  • • الذين يصرف لهم اعانة مالية وفق المادة 24 ، ومقدارها (833 ريال شهرياً) أو (2000 ريال كل ستة أشهر) يتطلب منهم عمل إعادة تقييم لحالتهم الطبية كل ثلاث سنوات.

{{labels.lbl_Question}} هل يجب مراجعة الفرع بعد تقديم الطلب؟

تم تصنيف المستفيدين الى قسمين:

  • I. مستفيدين يتوجب عليهم ارفاق تقرير طبي عند التقديم على الخدمة ولا يتوجب عليهم زيارة الفرع الا في حال تلقيهم رسالة نصية SMS تطلب منهم الحضور لاستكمال تحديث بياناتهم.
  • II. مستفيدين يتوجب عليهم حجز موعد لزيارة الفرع عند التقديم ولا يتوجب عليهم ارفاق تقرير طبي.

{{labels.lbl_Question}} كيف يمكن طباعة خطاب تحويل للمستشفى لاستخراج تقرير طبي؟

في حال عدم وجود تقرير طبي:
يمكن للمستخدم طباعة خطاب تحويل لاحدى المستشفيات المعتمدة من قبل الوزارة.
يجب على المستخدم عمل التالي:

  • 1- اختيار المستشفى الذي يرغب في توجيه خطاب التحويل له.
  • 2- الضغط على ايقونة "طباعة الخطاب".

{{labels.lbl_Question}} ما هي شروط التقرير الطبي ؟

  • 1- ان يحتوي التقرير الطبي على البيانات الشخصية للمستفيد، وان يكون موقَع ومعتمد من الجهة مصدرة التقرير.
  • 2- ألا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على تاريخ إصدار التقرير.
  • 3- أن يكون صادرا من إحدى المستشفيات المعتمدة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • 4- ان تكون صورة التقرير المرفوعة ملونة وواضحة.
  • 5- ان يحتوي التقرير الطبي على معلومات الإعاقة أو المرض.

{{labels.lbl_Question}} كيف يمكن إعادة رفع تقرير طبي آخر؟
يمكن إعادة رفع التقرير الطبي بعد تقديم الطلب اذا كان التقرير الطبي المرفوع من قبل المستفيد غير مطابق للشروط بعد دراسة طلبه. وفي هذه الحالة سيتم اشعار المستفيد برسالة نصية SMS بضرورة رفع تقرير طبي اخر مطابق للشروط لاستكمال تحديث بياناته.

ويمكن إعادة رفع التقرير الطبي بالخطوات التالية:

  • 1) الدخول على بوابة الخدمات الالكترونية.
  • 2) الضغط على ايقونة "طلباتي"
  • 3) الضغط على ايقونة "تحت المراجعة" لمشاهدة حالة الطلب. ثم الضغط على " الرجاء إضافة التقرير الطبي "
  • 4) تحديد المستشفى الصادر منها التقرير.
  • 5) تسجيل تاريخ التقرير.
  • 6) ارفاق صورة التقرير الطبي المطابق للشروط.
  • 7) الضغط على ايقونة "حفظ".
{{labels.lbl_Question}} ماذا تعني هذه الرسالة "لايمكنك التقديم على هذه الخدمة للأسباب التالية: لقد تم تحديث بيانتكم في وقت سابق" ؟
تعني هذه الرسالة ان المدة النظامية على اخر تقييم لحالة المستفيد الطبية لا تزال صالحة ، ولا يتوجب عليه تحديث لبياناته و عمل إعادة تقييم لحالته في الوقت الحالي.
{{labels.lbl_Question}} ماذا تعني هذه الرسالة " لست ضمن الفئة المستهدفة، حاليا هذه الخدمة متاحة فقط للمستفيدين من الإعانة المالية من ذوي الإعاقة" ؟
تعني هذه الرسالة ان المستفيد ليس من ضمن المستفيدين من الاعانة المالة لذوي الإعاقة.
{{labels.lbl_Question}} من يحق له التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية؟

يحق للسعوديين فقط من الفئات التالية و هم:

  • • من بلغ سن الشيخوخة
  • • المطلقة
  • • المطلقة و أولادها
  • • الأرملة
  • • الأرملة و أولادها

{{labels.lbl_Question}} ما المقصود بفئة سن الشيخوخة ؟

كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش

{{labels.lbl_Question}} شخص يحق له التسجيل في خدمة معاش الضمان و لكنه ليس من ضمن الفئات أعلاه، ما العمل؟

عليه مراجعة مكتب الضمان، حيث يقتصر التقديم الإلكتروني حالياً على هذه الفئات فقط.

{{labels.lbl_Question}} هل يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي؟

نعم يجب على مقدم الطلب أن يكون لديه حساب بنكي.

{{labels.lbl_Question}} مطلقة مع أولادها و ليس لديها صك إعالة أو احتضان، كيف يتم تقديم إقرار ذوي العصبة؟

عليها اختيار "إقرار ذوي العصبة" في صفحة [إرفاق الأوراق المطلوبة] و من ثم إكمال الطلب، ثم التوجه إلى مكتب الضمان لإكمال إقرار ذوي العصبة.

{{labels.lbl_Question}} هل يستطيع مقدم الطلب التقديم على طلب آخر في نفس الخدمة؟

لا يمكن تقديم طلب آخر في حال كان الطلب الحالي قيد المعالجة.

{{labels.lbl_Question}} كيف يمكن متابعة حالة الطلب؟

يمكن متابعة الطلب المُقدم عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".

{{labels.lbl_Question}} كيف يمكن معرفة نتيجة الطلب ؟

بالامكان عن طريق متابعة الطلب في بوابة الخدمات الالكترونية ، و سوف تصل لمقدم الطلب رسالة نصية على جواله تبين نتيجة الطلب.

{{labels.lbl_Question}} هل يمكنني التسجيل عبر المكاتب؟

نعم يمكنك التسجيل عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي.

{{labels.lbl_Question}} هل يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات وقت التسجيل؟

نعم يجب على المتقدم ارفاق جميع المستندات المطلوبة.

{{labels.lbl_Question}} ما هي خطوات التسجيل؟

يمكن الاطلاع على دليل المستخدم من خلال البوابة.

{{labels.lbl_Question}} هل بالإمكان مراجعة معلومات الطلب الذي سبق تقديمه؟

نعم، من الممكن مراجعة المعلومات الطلب من خلال البوابة ثم اختيار "طلباتي".

{{labels.lbl_Question}} هل بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في البوابة؟

نعم بامكانهم التسجيل مرة اخرى ودخول دورة البحث الآلي

{{labels.lbl_Question}} هل يمكن لشخص ما أن يقوم بتعبئة وارسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟

لا يجوز لأي شخص التقدم بطلب التسجيل بدلاً عن شخص آخر، ويعد المستفيد الشخص الوحيد المخول بالقيام بتعبئة وإرسال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، ويعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المقدمة.